فصل: 8514- (ز): يحيى بن قيوم الأزدي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8505- يحيى بن عمران المدني.

عن....
وعنه أبو مصعب وإبراهيم بن حمزة.
قال أبو حاتم: مجهول. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: يحيى بن عمران بن عثمان بن الأرقم يروي، عَن أبيه روى عنه إبراهيم بن حمزة.
قلت: فهو هذا.

.8506- يحيى بن عمير.

عن علي رضي الله عنه في الحدود.
لا يدرى من هو.
ويقال: يحيى عن عمير، يأتي [بعد 8544].

.8507- يحيى بن عنبسة القرشي.

عن حميد الطويل.
قال ابن حبان: دجال وضاع.
وقال ابن عَدِي: منكر الحديث مكشوف الأمر.
وقال الدارقطني: دجال يضع الحديث.
يوسف بن مسلم: حدثنا يحيى بن عنبسة حَدَّثَنا حميد، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: لا يتوضأ أحدكم في موضع استنجائه فإن الوضوء يوضع مع الحسنات في الميزان.
وبه: حسن الوجه مال وحسن الشعر مال وحسن اللسان مال والمال مال كأنه يعني في المنام.
وبه: خدر الوجه من السكر يهدر الحسنات.
ابن مسلم: حدثنا يحيى حَدَّثَنا أبو حنيفة عن حماد عن إبراهيم عن علقمة، عَن عَبد الله رضي الله عنه مرفوعا: لا يجتمع على مسلم خراج وعشر.
أحمد بن نصر الفراء: حَدَّثَنا يحيى بن عنبسة حَدَّثَنا سُفيان، عَن ابن المنكدر عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: أمتي على خمس طبقات.
قلت: هذا كله من وضع هذا المدبر.
تمتام: حَدَّثَنا يحيى بن عنبسة حَدَّثَنا مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: وقف بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة فلما كان عند دفعه استنصت الناس فأنصتوا فقال: إن ربكم قد تطول عليكم في يومكم هذا فوهب مسيئكم لمحسنكم... وذكر حديثا طويلا مكذوبا.
قال الخطيب: يحيى بن عنبسة بصري الأصل روى، عَن حُمَيد، وَأبي حنيفة والثوري، وعنه يوسف بن سعيد بن مسلم وتمتام وعدة.
أخبرنا الأزرق أخبرنا أبو سهل بن زياد حَدَّثَنا تمتام حَدَّثَنا يحيى بن عنبسة حَدَّثَنا حميد، عَن أَنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تزال الملائكة تصلي على الغازي ما دام حمائل سيفه في عنقه».
قال الدارقطني: يحيى بن عنبسة كذاب. انتهى.
وقال الحاكم وأبو نعيم: روى عن مالك وداود بن أبي هند أحاديث موضوعة.

.8508- ز ذ- يحيى بن عون بن يوسف السكري.

عن أبيه.
وعنه يحيى بن خشيش.
ضعفه الدارقطني.
قلت: وقد تقدم في ترجمة سعيد بن معن [3488].

.8509- يحيى بن غالب.

عن أبيه، عَن الحسن في فضائل معاوية فذكر خبرا موضوعا.

.8510- يحيى بن غالب العبشمي.

عن يحيى بن حمزة في النكاح، لم يصح.
وقال العقيلي: في إسناده نظر. انتهى.
وساق الحديث عن أحمد بن محمد بن عاصم: حدثنا إبراهيم بن عزرة حَدَّثَنا يحيى بن غالب حَدَّثَنا يحيى بن حمزة قاضي دمشق، عَن أبي غضيف عن عمرو بن شعيب، عَن أبيه، عن جَدِّه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرع بين امرأة وقوم من بني سعد زوجها أخواها في يوم وهي غائبة.

.8511- (ز): يحيى بن الفضل.

يَأتي فِي يحيى بن قيوم [8514].

.8512- ذ- يحيى بن فليح بن سليمان.

عن ثور بن زيد عن عكرمة عن ابن عباس: في حد الخمر.
قال ابن حزم: مجهول. وقال مرة: ليس بالقوي.
قلت: حديثه في الكبرى للنسائي وأغفله في التهذيب.

.8513- يحيى بن قيس أبو صعصعة.

عن أبي سعيد رضي الله عنه مرفوعا: اللهم أذل قيسا فإن ذلها عز الإسلام.
هذا منكر جدا أتى به عُبَيد الله بن سعيد بن عفير، عَن أبيه عنه، ذكره أبو أحمد الحاكم. انتهى.
والذي في الكنى للحاكم: أبو صعصعة روى، عَن أبيه، عَن أبي سعيد. وهذا هو الصواب فإن سعيد بن عفير لم يلحق التابعين وكذا هو في المتفق والمفترق للخطيب إلا أنه سمى أباه بشرا فوهم.

.8514- (ز): يحيى بن قيوم الأزدي.

عن أبيه: أنه وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما اسمك؟ قال: قيوم قال: لا، لكنك عبد القيوم.
وعنه ابنه الفضل بن يحيى.
أخرجه ابن منده وقال: غريب.
وقال العلائي في الوشي: لا أعرف أحدا من رجاله.

.8515- يحيى بن كثير الطائي.

عن عبد الرحمن بن نجدة.
لا يدرى من هو كشيخه.

.8490 مكرر- يحيى بن أبي لبيبة المدني [وهو يحيى بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي لبيبة، أو يحيى بن عبد الرحمن بن أبي لبيبة].

شيخ مقل.
حدث عنه وكيع.
روى عباس عن ابن مَعِين قال: ليس حديثه بشيء.
ذكره ابن عَدِيّ. وذكره البخاري فقال: يحيى بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي لبيبة، وقد مر بأنه ابن عبد الرحمن بن أبي لبيبة [8490] فنسب إلى جده الأدنى.

.8516- يحيى بن مالك بن أنس الأصبحي.

قال العقيلي: حدث، عَن أبيه بمناكير. انتهى.
وقال مسلمة بن قاسم: يضعف.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: سكن اليمن وحدثهم، عَن أبيه بالموطأ، مستقيم الحديث.
وقال العقيلي: حدثنا عُبَيد بن محمد الكشوري حَدَّثَنا محمد بن يحيى بن جميل حَدَّثَنا بكر بن الشرود حَدَّثَنا يحيى، عَن أبيه، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سعيد رفعه: إنا معاشر الأنبياء أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم.

.8517- يحيى بن المبارك الدمشقي الصنعاني.

تالف.
له عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حسنة الحر بعشرة، وحسنة المملوك بعشرين».
فهذا موضوع تفرد به إسماعيل بن موسى العسقلاني عنه.
قال الخطيب: وهما مجهولان. انتهى.
وقال الدارقطني: يحيى بن المبارك ضعيف، وكذلك الرواي عنه إسماعيل بن موسى بن أبي ذر العسقلاني.
وله ذكر عنده في ترجمة إسماعيل بن عباد الأرسوفي وأخرج له من طريق كامل بن العلاء البويطي عنه عن مالك حديثا آخر ومن طريق خطاب بن عبد الدائم عنه عن مالك حديثا آخر وقال: ضعيف يحدث عن مالك بما لا يتابع عليه.

.8518- يحيى بن المثنى.

عن نعيم بن أبي هند.
وعنه أبو المغيرة الحمصي، حديثه في: جمل تردى في بئر... الحديث.
لا يدرى من ذا. انتهى.
وذكره العقيلي فقال: يحيى بن المثنى أبو سعيد، حديثه غير محفوظ، وَلا يعرف بالنقل.

.8490 مكرر- يحيى بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي لبيبة [وهو يحيى بن عبد الرحمن بن أبي لبيبة، أو يحيى بن أبي لبيبة].

من شيوخ وكيع.
هو يحيى بن عبد الرحمن منسوبا إلى الجد. انتهى.
أي إلى الجد الأعلى تارة وهو أبو لبيبة وإلى الجد الأدنى تارة وهو عبد الرحمن.

.8519- يحيى بن محمد ابن أخي حرملة التجيبي [أَبُو القاسم].

قال ابن عَدِي: كتبت عنه وكان ضعيفا، حدثنا عن عمه، وَابن أبي السري، انتهى.
وقال الدارقطني في غرائب مالك: كان يضع الحديث على حرملة.
وَأورَدَ له عن عمه عن ابن وهب عن مالك لعله عن نافع عن ابن عمر رفعه: مررت ليلة أسري بي بالكوفة ودخلت مسجدها وصليت فيه أربع ركعات. ثم قال: هذا موضوع كذب.
وقال مسلمة بن قاسم: مات سنة سبع وثلاث مِئَة بمصر، حدث أيضًا عن وهب بن حفص الحراني المعروف بالمحتسب وكنيته أبو القاسم، وروى عنه الحسن بن رشيق.
وقال ابن عَدِي: وله من المناكير ما ليس بمحفوظ وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق.

.8421 مكرر- يحيى بن محمد بن بشير، هو يحيى بن بشير:

الذي مر أن مطينا كذبه.
وقال الدارقطني: ثقة حافظ، يروي، عَن أبي بكر بن عياش وطبقته وهو والد إسحاق وداود وعيسى.

.8520- يحيى بن محمد بن خشيش.

أظنه مغربيا.
صاحب مناكير.
روى عن أهل القيروان.
حدث عنه أبو طالب أحمد بن نصر الحافظ.
فمن بلاياه: روى أبو طالب عنه حدثنا أبو زرعة سليمان بن إبراهيم القيرواني حَدَّثَنا عبد الرحمن بن أشرس حَدَّثَنا مالك عن جعفر بن محمد، عَن أبيه، عَن جَابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أكل طعاما، وَغيره ينظر إليه فلم يطعمه أصابه داء يقال له: النفس».
قال مالك: هو داء لا دواء له.
هذا كذب على مالك.
وقال أبو طالب: حدثنا يحيى حَدَّثَنا أحمد بن يحيى القيرواني حَدَّثَنا عنبسة بن خارجة حَدَّثَنا مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: لعنت القدرية على لسان اثنين وسبعين نبيا أولهم نوح. انتهى.
وقد ضعفه الدارقطني وضعف شيخه وشيخ شيخه فأورد الحديث الأول في الغرائب، عَن مُحَمد بن علي بن إسماعيل الأيلي عن يحيى بن محمد بن خشيش به وقال: هذا باطل عن مالك وعن جعفر ومن دون مالك ضعفاء.
وقد تابع الأيلي أبو طالب بن نصر.
أخرجه الخطيب في غرائب مالك من طريقه وقال: غريب جدا.
وتقدم ليحيى حديث في ترجمة داود بن يحيى [3052] وآخر في ترجمة سعيد بن مَعن [3488] تفرد به ابن خشيش هذا وذكر الدارقطني أنه باطل.
وتقدم له ذكر في ترجمة عبد الرحمن بن أشرس [4599]، وَغيره وفي ترجمة عبد الرحمن بن بشير بن يزيد [4608].